-->

رينيه لينك مخترع السماعة الطبية

نقدم عرض مفصل عن قصة رينيه ليناك وبالتفصيل لادق محطات حياته والتى انجز خلالها اهم واعظم اكتشافاته قرنه على الاطلاق مما ادى الى احتفال جوجل والمواقع العالمية بالذكرى ال235 له وهو ما يوضح اهمية حياة رينيه ليناك على المستوى العالمى ومدى تاثير اكتشافه على حياة البشر .
رينيه لينك

رينيه ليناك النشأه والميلاد


ولد الطبيب العظيم رينيه لينيك خلال نهاية القرن الثامن عشر بالتحديد 17 فبراير 1781 بفرنسا واشتهر خلال نشاته بخجل الشديده والذى كان سبب رئيسى فى النهاية الى اختراع اعظم اداة من ادوات الطب وهى السماعة الطبية حيث اثرت نشأة لينيك على مشوراه الطبى فكان من اعظم مخترعى عصره ومن اشهر الاطباء سمعه فى زمنه .

قصة اختراع رينيه لينيك للسماعة الطبية

دائما ما تكون الحاجه والصدفه من اهم السبل للوصول الى اخراعات حيوية تاثر فى حياة البر وتكون علامة فارقة فى تاريخ مختلف العلوم كحال قانون الجاذبية الشهير الذى غير مسار العلم بمجرد سقوط تفاحه وهو حال مشابه لما حدث مع طبيبنا لينيك الذى كان يشتهر بالخجل وهو ما كان يضعه فى موقع محرج دائما عند الكشف على النساء .



فمن المعلوم ان حتى بدايات القرن التاسع عشر لم يكن هناك مفر للاطباء فى الكثير من الاحيان للاطلاع على حال نبضات قلب المريض الا بوضع اذانهم على صدور المرضى وهو الامر الذى سبب المشاكل خاصتا لطبيب خجول مثل رينيه وهو ما حدث بالفعل مع حالة لامراة كانت مريضه بالقلب ادات به فىا لنهاية الى اختراع اول سماعة طبية .

ومن الروايات الشهيره ان رينيه لينيك كان مستلقى على جذع احدى الاشجار واستمع الى صوت نقر لطائر على الطرف الاخر من الشجرة وهو ما لفت انتباه لدور الخشب فى نقل الصوت - فمن المعلوم ان الاجسام الصلبة تنقل الصوت على شكل ذبذبات - وهو ما اوحى له فكرة السماعات الطبية والتى بالفعل صنعت من الخشب فى بداية الامر .

ولكن عن الرواية بالتفصيل والتى قد نشرت فى مطلع القرن التاسع عشر فى احدى المجلات الشهيره يقول الطبيب Rene Laennec انه واثناء خجله من الكشف عن حالة لامراة كانت مريضة بالقلب خطرت على باله فكرة وباستخدام معرفته باساسيات علم الصوتيات التى من اهمها ان الصوت ينتقل خلال الاجسام الصلبه وهى طى ورقه على شكل اسطوانة ومن ثم قام بوضع طرف لها على قلب المريضه والطرف الاخر على اذنه وكانت النتيجة المبهره بانه سمع دقات قلب المريضه بشكل واضح ساعده على التخلص من مشكلة الاجبار على وضع اذنه على صدر المريضه .

وبالفعل قام لينيك بتقديم اختراعه الى الجهات المختصه فى حدود عام 1819 فى العديد من المجلات الطبية الشهيره الا ان النتائج جائت بما لا يشتهيه لينيك حيث لم يتم نشر البحث فى اى مجلة الا بعد مرور عامين من هذا التاريخ ولم تنتبه الجهات العلمية للاختراع الا بنهاية القرن فى حدود العام 1885 وحتى هذا التاريخ كان الاطباء يستخدمون قطعة من الحرير فوق صدر المريض ويضعون اذنهم مباشر على صدر المريض .


بالفيديو اختراع رينيه لينيك للسماعه الطبية

ومن الواضح ان قصة اختراع السماعة الطبية للينك هى نفس الرواية التى يتم تكرارها عن المراة التى خجل منها رينيه لينك ثم بعد ذلك لجا الى الاختراع الذى تطور فى النهاية ليصل الى شكل الذى وصل اليه الان فمن المعروف مدى اهمية السماعة الطبية  فى المجال الطبى حيث تستخدم للتعرف على حالة دقات القلب .

وتطورت السماعه الطبية لتصل الى الشكل الذى عليه الان وهو انبوب من المطاط متصل باذنين وبه جهاز رصد يعمل على تكبير صوت دقات القلب ويتكون من جانبين احدهما بجرس عميق وهو الذى يعمل على التقاط الترددات المنخفضه بينما يلتقط الجانب الاخر الترداد المرتفعه .

وفاة رينيه لينك

وبعد ان اثرى الحياة الطبية بواحد من اهم الاخرتاعات فى تاريخ الطب على اطلاق توفى الطبيب الفرنسى الشهير رينيه لينيك عام 1826 فى شهر اغسطس عن عمر صغير لم يتجاوز الخمسة واريعين عام فقط اضاف خلالها للببشرية واحد من اشهر واهم ابتكرتها 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "رينيه لينك مخترع السماعة الطبية"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات