التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأخبار الجيولوجية للعام 1431 هـ

لا شك ان احد الادوار المهمه التى كان يشغلها الدكتور مصطفى محمود هى نقل العلوم والمعرفة وتبسيطها الى العامه ..لذلك ولان هذه الصفحة البسيطة تحمل اسم الرحل العظيم الدكتور مصطفى محمود فسنسعى باذن الله لنجعلها منبر للعلوم والمعرفة بالنقل - مع ذكر المصدر بالطبع - او الترجمة والبحث عن كل جديد فى عالم العلم والمعرفة ونقله الى زوار المدونة ..

والبداية مع هذا الموضوع القي من المنتديات العلمية لشبكة العلوم العربية وعناوين لاهم الاحداث الجوليجية التى حدثت فى العام الهجرى 1430 -هذه المقالة هى مجرد ملخص لاهم العناوين والتفاصيل يمكنكم متابعتها من هنا  ..

باحثون: وفرة المعادن على سطح القمر

نيودلهي : أفاد باحثون بأن التجربة التي تقوم بها مهمة الهند إلى القمر "كاندرايان-1"، تؤكد أن هناك وفرة من المعادن الحاملة للحديد على سطح القمر.

وأشار الباحثون إلى أن البيانات المرسلة إلى الأرض من خلال أداة تحديد أماكن المعادن على القمر مون مينرالوجي مابر "ام 3" التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إلى أن هناك وفرة من المعادن الحاملة للحديد مثل "البيروكسين".

رماد بركان يغطي قريتين

تأثرت بلدتان بوسط الإكوادور بسقوط الرماد البركاني بسبب نشاط بركان تونجوراهوا وفقا لما أفاده المعهد الجيوفيزيقي التابع لأكاديمة العلوم الوطنية في الإكوادور.

وقد سقط الرماد البركاني على بلدتي ماناثو وبويلا الواقعتين في جنوب غرب البركان على ارتفاع 5،610 متر وعلى بعد 153 كم جنوب العاصمة كيتو بحسب بيان المعهد.
 

الصين تعثر على "أهم" موقع للديناصورات 

  قال علماء صينيون إنهم يعتقدون أن مجموعة من حفريات الديناصور عثر عليها شرقي الصين قد تكون أكبر مجموعة من نوعها لحد الآن.
وذكر الباحثون التابعون لأكاديمية العلوم الصينية أنهم عثروا منذ شهر مارس/ آذار الماضي على 7600 قطعة من عظام الديناصور، في إقليم شاندونج.
ويعود تاريخ العظام المكتشفة إلى الحقبة الكريتاسية وهي الحقبة التي بدأ ينقرض فيها هذا الحيوان.
ويأمل العلماء أن يساعد هذا الاكتشاف على توضيح الأسباب التي أدت إلى فناء حيوان الديناصور. 

وهناك ايضا ملخص لمعظم الهزات الارضية التى ضربت المدن العربية والعالم خلال العام الهجرى الماضى 1430
 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل كان لنا وجود قبل ان نولد؟

يلازمنى إحساس منذ بدأت أعى وادرك وجودى أنى كنت موجودا دائما وأنى حقيقة ولست أمرا طرا بالميلاد وأنى كنت هنا أو هناك فى مكان أو لا مكان لست أدرى .. انما هو إحساس دائم ومؤكد بالحضور لا أعلم كنهة ومصدره .. وكل ما يحدث أمامى الان هو مرور شريط متتابع لأحداث متتالية لماضى وحاضر ..
وهو شريط يمر أمامى ولكنى فى الأعماق خارج عن هذا الشريط واقف على عتبة حضور مستمر وأنية مطلقة لا تعرف تزامنا .. اراقب تصاريف الزمن امامى عن بعد واراقب طفولتى وصباى وشبابى وشيخوختى دون أن تدركنى انا اى شيخوخة فأنا .. ذاتى .. شباب دائم وحضور دائم ويؤيد هذا الاحساس الداخلى حقائق الدين التى تقول بأنى احاسب واعاقب واموت وانما انتقل الى حياة برزخية ثم الى بعث ثم الى خلود فى نعيم أو خلود فى شقاء .. فانا اذن خالد ..
وانا لست مسالة طارئة استجدت بالميلاد وستنتهى بالموت ومنطقية لو انى كنت امرا طارئا زائلا لما كنت حقيقة بل مجرد ظاهرة موقوتة تلمع لم تختفى فلا تعود هناك حكمة فى بعث وحساب وعقاب .. وعلام العقاب ولا حقيقة هناك .. وفى القران الكريم اشارة خاطفة الى هذه السابقة الوجودية قبل
الميلاد ” “لقد خلقنا الانسان فى احسن تق…

كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ

بقلم : محمد عوض الحنشي

قال تعالى (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِالْمُؤْمِنُونَ )التوبة51. ويقول ايضاً ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )آل عمران 139. قال عامر بن قيس : ثلاث آيات من كتاب الله استغنيت بهن على ما أنافيه
قرأت قول الله تعالى :(وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ)الأنعام17 فعلمت وأيقنت أن الله إذا أراد بي ضر لم يقدر أحد على وجه الأرض أن يدفعه عني وإن اراد أن يعطيني شيئاً لم يقدر أحد أن يأخذه مني .
وقرأت قوله تعالى :
(فاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ )البقرة 152
فاشتغلت بذكره جل وعلا عمّا سواه .
وقرأت قوله تعالى : (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ)هود6
فعلمت وايقنت وازددت ثقة بأن رزقي الله لن يأخذه أحد غيري .

تعرف على أبرز المفكرين العرب والمسلمين

للاسف الشديد معظمنا يفتقر الى معلومات عن مفكرين هذا العصر نظرا لان اهتمامتنا الثقافية لا تلتف كثيرا الى السير الشخصية لهؤلاء العظماء على اعتقاد منا ان قراءة السير الشخصية غير مجدى ، وهو امر خاطئ...
حيث ان كونهم عظماء لم ياتى من فراغ ولكن كان نتاج كفاح طويل اما ضد محتمل او حتى ضد افكار خاطئة ، ولذلك قراءة سير المفكرين عموما وخصوصا المفكرين العرب والمسلمين هو امر مفيد للغاية ، حيث الاستفادة من تاريخ هؤلاء ...
لذلك اضع بين ايدى حضراتكم اليوم هذه القائمة التى وجدتها مصادفتا على ويكيبديا والذى تضم قائمة بأسماء أبرز المفكرين العرب والمسلمين ... تستطيع من خلالها التعرف على معظم هذه الشخصيات وعلى سبيل المثال تضم القائمة الاسماء التالية: