الأخبار الجيولوجية للعام 1431 هـ

لا شك ان احد الادوار المهمه التى كان يشغلها الدكتور مصطفى محمود هى نقل العلوم والمعرفة وتبسيطها الى العامه ..لذلك ولان هذه الصفحة البسيطة تحمل اسم الرحل العظيم الدكتور مصطفى محمود فسنسعى باذن الله لنجعلها منبر للعلوم والمعرفة بالنقل - مع ذكر المصدر بالطبع - او الترجمة والبحث عن كل جديد فى عالم العلم والمعرفة ونقله الى زوار المدونة ..

والبداية مع هذا الموضوع القي من المنتديات العلمية لشبكة العلوم العربية وعناوين لاهم الاحداث الجوليجية التى حدثت فى العام الهجرى 1430 -هذه المقالة هى مجرد ملخص لاهم العناوين والتفاصيل يمكنكم متابعتها من هنا  ..

باحثون: وفرة المعادن على سطح القمر

نيودلهي : أفاد باحثون بأن التجربة التي تقوم بها مهمة الهند إلى القمر "كاندرايان-1"، تؤكد أن هناك وفرة من المعادن الحاملة للحديد على سطح القمر.

وأشار الباحثون إلى أن البيانات المرسلة إلى الأرض من خلال أداة تحديد أماكن المعادن على القمر مون مينرالوجي مابر "ام 3" التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إلى أن هناك وفرة من المعادن الحاملة للحديد مثل "البيروكسين".

رماد بركان يغطي قريتين

تأثرت بلدتان بوسط الإكوادور بسقوط الرماد البركاني بسبب نشاط بركان تونجوراهوا وفقا لما أفاده المعهد الجيوفيزيقي التابع لأكاديمة العلوم الوطنية في الإكوادور.

وقد سقط الرماد البركاني على بلدتي ماناثو وبويلا الواقعتين في جنوب غرب البركان على ارتفاع 5،610 متر وعلى بعد 153 كم جنوب العاصمة كيتو بحسب بيان المعهد.
 

الصين تعثر على "أهم" موقع للديناصورات 

  قال علماء صينيون إنهم يعتقدون أن مجموعة من حفريات الديناصور عثر عليها شرقي الصين قد تكون أكبر مجموعة من نوعها لحد الآن.
وذكر الباحثون التابعون لأكاديمية العلوم الصينية أنهم عثروا منذ شهر مارس/ آذار الماضي على 7600 قطعة من عظام الديناصور، في إقليم شاندونج.
ويعود تاريخ العظام المكتشفة إلى الحقبة الكريتاسية وهي الحقبة التي بدأ ينقرض فيها هذا الحيوان.
ويأمل العلماء أن يساعد هذا الاكتشاف على توضيح الأسباب التي أدت إلى فناء حيوان الديناصور. 

وهناك ايضا ملخص لمعظم الهزات الارضية التى ضربت المدن العربية والعالم خلال العام الهجرى الماضى 1430
 



0 التعليقات

إرسال تعليق