التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحكم الاسلامى .. متى .. وكيف ؟ وختاما

كثر الكلام وتدافعت الى رأسى الشماريخ والنبابيت وخرجت الألفاظ عن الموضوع واستعدى أحدهم السلطة فقال انى خارج عن الأمة واتهمنى فى العقيدة فقال أنى الحدت فى أسماء الله وتكلمت عن الله بما لا يليق وهى نغمة مألوفة من ناس تعودوا ان يخاطبوا القراء من عل وتصوروا ان الاستعلاء والغطرسة واتهام الناس بالكفر أمور واجبة لابهة العلم وهو أسلوب لم يثمر إلا ازدياد الفجوة بين رجال الدين وبين جمهورهم

ولكن تلك مهاترات خرجت بنا عن الموضوع وضيعت الوقت فيما لا يفيد .. بينما ظل السؤال مطروحا .. وبشدة
الحكم الإسلامي .. ومتى .. وكيف ؟
وقد أتفق الجميع فى شوقهم الى الإسلام .. ثم اختلفوا على الكيفية والتوقيت
البعض قال .. من الآن وفورا بالسلطة وبالقانون
والبعض قال معنا .. تسير هونا خطوه خطوه

وأقول توضيحا للمسائل .. ان السلطة مهما بلغت من تقطيع للأيدى ورجم للناس وجلد للظهور فإنها لن تصنع مسلما واحدا حقيقيا والعنف لا يثمر بل يثمر نفاقا وخوفا ورعبا ومداهنة .. وذلك شر من الكفر ..
” ان المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا “

وانما يأتى الإسلام بثمرته بالطريق الطبيعى الذى امر به الله وذلك بإحياء الضمائر ويكسب القلوب طواعية واختيارا
والمجتمع المراد اصلاحة هو بالدرجة الأولى أفراد واسر ولا صلاح لمجمع أفراده فاسدون واسره مفككه

فلا مفر اذن من أن يبدأ الفرد بنفسه وبأهله وبجيرته وبعشيرته.
تلك بداهات لا يختلف فيها الا مكابر.

والطفرة حتى الطفرة بالفضيلة على مستوى مجتمع استشرى فيه الفساد أمر غير ممكن .
وكمثال نأخذ النظام الاقتصادي الذى نتعامل به اليوم .. فالبنوك الحالية نظامها ربوى .. والاقتصاد الغربى الذى نتعامل به والذى يتعامل به العالم كله هو اقتصاد ربوى .. وهو حرام .
والله قد أعلن الحرب على الربا والمرابين فى القرآن الكريم فقال
للمرابين : فأذنوا بحرب من الله ورسوله ..
فهل نستطيع ان نتخلص من هذه البنوك فورا وهل نستطيع إلغاء هذا النمط من الاقتصاد بضربة واحده ؟
غير ممكن لسبب بسيط.

أن علاقاتنا الاقتصادية وتعاملاتنا هى جزء من شبكة عالمية من التعاملات ولا نستطيع ان ننفرد وحدنا بقطع هذه التعاملات دفعة واحدة .. لا يكون أشبه بأن نقطع أوردتنا وشراييننا .. ولن يكون هذا علاجا حتى على فرض ان الدم الذى يجرى فى هذه الشرايين فاسد .
إنما الحل هو ان نزرع بقوة جديدة فتنشىء فى مواجهة الخمسين بنكا ربويا بنكا إسلاميا واحدا ثم بنكا أخر ثم بنكا ثالثا .. وبذلك نزرع اقتصادا منافسا.

وشيئا فشيئا ينمو هذا الاقتصاد المنافس .. ثم تأتى اللحظة التى تؤلف فيه شبكة البنوك الإسلامية فى العالم العربى اقتصادا جديدا بديلا.
وبذلك تصل بالتدريج الى ما كان مستحيلا بالطفرة .

وهذا هو الوصول الى الحكم الإسلامي خطوه ومرحلة بعد مرحله.
سادتى الرافضين .. هل عندكم حل آخر .. وهل يوجد حل آخر لمثل هذه المشكلة ولمثل هذا النوع من الحرام.
ثم كيف بالله عليكم نقطع يد سارق الجنيهات العشر ونترك سارق الملايين العشرة الذى أخذها بالرشوة والتزوير والاختلاس والعمولات والابتزاز بحجة ان شروط القطع لا تنطبق عليه .
الا ترون ان فى هذا الفهم للشريعة ثغرة.

ثم الا يعنى هذا أننا لابد قبل البدء فى تنفيذ حدود القطع ان تراجع قوانيننا ونستنبط أحكام تعزيز جديدة تلائم المتغيرات الجديدة التى ظهرت فى  عصرنا لنسد هذه الثغرات.
وكيف تعاقب الشاب على أثرنا والمناخ الفتى والإعلامي الذى يعيش فيه الشباب يشجع على الزنا ويحض عليه بالفيلم والأغنية والقصيدة والصورة وكيف تقوم باستئصال هذه الفنون دفعة واحدة

هل نجعل التليفزيون كله تواشيح وابتهالات وتلاوات قرآنية وموعظة منبرية.
وماذا يفعل المشاهد أمام هذا التغيير المفاجىء.
الا يغلق الجهاز ويتحسر على أيام الفساد ويتمنى ليلة من ليال زمان ..
اليس من الأوفق ان يتم هذا الأمر بالتدريج مع استبدال إعمال فنية جديدة هادفة بالفنون الهابطة بحيث لا يشعر المشاهد بالملل ولا يشعر بغياب الفن والأبداع والابتكار عن الشاشة.

وهل يمكن أن تولد هذه الأعمال الفترة المبتكرة والهادفة فى أربع وعشرين ساعة
والحكم الإسلامي الذى سوف يهدف الى توزيع عادل للثروة .. الا يلزم لنجاح هذا الحكم ان تكون هناك ثروة وافرة لتوزع .. أى إنتاج عال فى الكم والكيف ..
اذن لابد ان يلتفت هذا الحكم بالدرجة الأولى الى رفع الإنتاج كما وكيفا ليكون هناك رخاء يوزع على الناس فلا يحدث ما حدث مع الخمينى .. يأتى الرجل فيأتي معه هبوط فى الإنتاج  وبطالة تصل الى مليونى عاطل وصراع طائفى وانقسام بين آيات الله الذين يجلسون على مربع السلطة .. فماذا يجدى حينئذ قطع يد أو عشر أيد فى نظام جلب الناس فقرا وبطالة وعوزا.
وهل يكون هذا إسلاما حقيقيا .

ان الإسلام دين علم وعقل وعدالة وحرية .
والأخلاق الإسلامية لن تأتى بانقلاب ولا بثورة ولا بالعصا ولا بالقهر.
ولكن لابد لتاتى بثمراتها ان تولد اختيارا باحياء الضمائر وبوجود القدوة وبظهور الصفوة من الرجال الأتقياء الذين يسيرون على قدم النبى حذو النعل بالنعل.
اذن هو أمر لن يأتى غدا وان كان قد أظلنا زمانه واقترب أوانه .. وهو لن يأتي بالهتاف ولكن بالدراسة والعلم .
أنما نحن تمهيدا له ومقدمة لظهوره .. وهذا حظنا وحظ أهل التوفيق منا ممن يقبل الله أعمالهم .. ونرجو ان نكون منهم

بقلم الدكتور مصطفى محمود بتاريخ
21-10-1979

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل كان لنا وجود قبل ان نولد؟

يلازمنى إحساس منذ بدأت أعى وادرك وجودى أنى كنت موجودا دائما وأنى حقيقة ولست أمرا طرا بالميلاد وأنى كنت هنا أو هناك فى مكان أو لا مكان لست أدرى .. انما هو إحساس دائم ومؤكد بالحضور لا أعلم كنهة ومصدره .. وكل ما يحدث أمامى الان هو مرور شريط متتابع لأحداث متتالية لماضى وحاضر ..
وهو شريط يمر أمامى ولكنى فى الأعماق خارج عن هذا الشريط واقف على عتبة حضور مستمر وأنية مطلقة لا تعرف تزامنا .. اراقب تصاريف الزمن امامى عن بعد واراقب طفولتى وصباى وشبابى وشيخوختى دون أن تدركنى انا اى شيخوخة فأنا .. ذاتى .. شباب دائم وحضور دائم ويؤيد هذا الاحساس الداخلى حقائق الدين التى تقول بأنى احاسب واعاقب واموت وانما انتقل الى حياة برزخية ثم الى بعث ثم الى خلود فى نعيم أو خلود فى شقاء .. فانا اذن خالد ..
وانا لست مسالة طارئة استجدت بالميلاد وستنتهى بالموت ومنطقية لو انى كنت امرا طارئا زائلا لما كنت حقيقة بل مجرد ظاهرة موقوتة تلمع لم تختفى فلا تعود هناك حكمة فى بعث وحساب وعقاب .. وعلام العقاب ولا حقيقة هناك .. وفى القران الكريم اشارة خاطفة الى هذه السابقة الوجودية قبل
الميلاد ” “لقد خلقنا الانسان فى احسن تق…

كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ

بقلم : محمد عوض الحنشي

قال تعالى (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِالْمُؤْمِنُونَ )التوبة51. ويقول ايضاً ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )آل عمران 139. قال عامر بن قيس : ثلاث آيات من كتاب الله استغنيت بهن على ما أنافيه
قرأت قول الله تعالى :(وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ)الأنعام17 فعلمت وأيقنت أن الله إذا أراد بي ضر لم يقدر أحد على وجه الأرض أن يدفعه عني وإن اراد أن يعطيني شيئاً لم يقدر أحد أن يأخذه مني .
وقرأت قوله تعالى :
(فاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ )البقرة 152
فاشتغلت بذكره جل وعلا عمّا سواه .
وقرأت قوله تعالى : (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ)هود6
فعلمت وايقنت وازددت ثقة بأن رزقي الله لن يأخذه أحد غيري .

تعرف على أبرز المفكرين العرب والمسلمين

للاسف الشديد معظمنا يفتقر الى معلومات عن مفكرين هذا العصر نظرا لان اهتمامتنا الثقافية لا تلتف كثيرا الى السير الشخصية لهؤلاء العظماء على اعتقاد منا ان قراءة السير الشخصية غير مجدى ، وهو امر خاطئ...
حيث ان كونهم عظماء لم ياتى من فراغ ولكن كان نتاج كفاح طويل اما ضد محتمل او حتى ضد افكار خاطئة ، ولذلك قراءة سير المفكرين عموما وخصوصا المفكرين العرب والمسلمين هو امر مفيد للغاية ، حيث الاستفادة من تاريخ هؤلاء ...
لذلك اضع بين ايدى حضراتكم اليوم هذه القائمة التى وجدتها مصادفتا على ويكيبديا والذى تضم قائمة بأسماء أبرز المفكرين العرب والمسلمين ... تستطيع من خلالها التعرف على معظم هذه الشخصيات وعلى سبيل المثال تضم القائمة الاسماء التالية: